بالون

(Endoscopic Balloon) تركيب بالون بالمعدة بالمنظار


يتم وضع البالون باستخدام المنظار، وهو عبارة عن أنبوب طويل مزود بكاميرا في نهايته، وهو يسمح للجراح برؤية داخل المريء والمعدة، ويكون المريض تحت تخدير ثقيل، لكن بدون استخدام التخدير العام. يتم إدخال البالون إلى المعدة ومن ثم ملؤه  بمياه ملحية حتى يصل حجمه بين ال 500 إلى 700 مل. يتم إضافة صبغة زرقاء (الميثيلين الأزرق) إلى المحلول لتلوينه. هذه العملية تناسب المرضى:

  • الذين ليس لديهم القدرة البدنية للقيام بالعمليات الجراحية.
  • من هم بحاجة لفقدان الوزن لإجراء عملية جراحية أخرى. 
  • غير قادرين على انقاص وزنهم بالطرق العادية، ولا يريدون القيام بعملية جراحية. 


النتائج:
إن نتائج فقدان الوزان بعد القيام بعملية وضع البالون داخل المعدة ليست مبهرة كما هو الحال في العمليات الجراحية للتخلص من مشاكل السمنة، فمن المتوقع فقدان حوالي 8 - كيلوغرام خلال 6 أشهر. ويجب إزالة البالون بعد انقضاء 6 أشهر لتقليل خطر انسداد الأمعاء. ومع الأسف، فإن معظم المرضى يستعيدون الوزن الذي فقدوه بعد إزالة البالون. 

المخاطر والآثار الجانبية
إن عملية وضع البالون هي عملية آمنة، والمخاطر فيها غير شائعة لكنها قد تحدث، وربما أكثر الأخطار ضرراً هو إيذاء المريء بطريقة ما مما قد ينتج عنه إحداث ثقب، لكنها حادثة نادرة جداً وتحصل بمعدل 1/500 مرة. 

وتشمل الآثار الجانبية الشعور بالغثيان، والتقيؤ، وحرقة وألم في الصدر، وألم في البطن وربما يستلزم الأمر الدخول إلى المستشفى وأخذ السوائل الوريدية والأدوية. وتهدأ الأعراض عموماً خلال 1- 5 أيام. 

هناك احتمال صغير بأن يتفرّغ البالون من تلقاء نفسه ويخرج من المعدة إلى الأمعاء مما قد يتسبب بانسداد معوي، لذلك يتم استخدام صبغة زرقاء في البالون، فعندما يحصل تقب، يتم امتصاص الصبغة الزرقاء من قبل بطانة المعدة، ومن ثم يذهب إلى مجرى الدم، وبالتالي يتغير لون البول إلى الأخضر منبهاً المريض لضرورة استدعاء الطبيب، حتى تتم إزالة البالون فوراً. 

الحياة بعد إجراء عملية البالون
تتطلب العملية حوالي 30 دقيقة، ويستطيع معظم المرضى العودة إلى منازلهم بعد فترة وجيزة، لكن بعض الحالات تتطلب البقاء في المشفى لمدة 24 ساعة على الأقل لأخذ السوائل عن طريق الوريد، ومسكنات الألم، وبعض الأدوية التي توقف الشعور بالغثيان. ويتكون النظام الغذائي في المراحل الأولى من السوائل ومن ثم يتم الانتقال إلى الاطعمة اللينة تدريجياً خلال 4 أسابيع. 

من المهم استخدام البالون كأداة لتساعد المريض على التقليل من تناول الاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، والتي تحتوي على السكر والدهون. ويجب على المريض البدء ببرنامج رياضة بشكل تدريجي. ويجب إزالة البالون ضمن فترة لا تتجاوز ال 6 أشهر، ويتم إزالته باستخدام المنظار أيضاً ويكون المريض تحت تخدير قوي. الخطر الرئيسي من إزالة البالون هو حدوث إصابة في المعدة أو المريء.